حروب المعاني عند عبد السلام بنعبد العالي

ben-abdelaali

عبد السلام بنعبد العالي مفكر من المغرب، ولد سنة 1945 بسلا. يعمل حاليًا أستاذًا بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. في كتابه (في الانفصال) يتكلم فيقول:

” التأويل ليس بحثًا عن معنى أول ، وإنما فرض أولويات وأسبقيات وتفاضلات تعود لإرادات المعرفة التي هي إرادات قوة وتسلط . لا تأتي القوة هنا بعد حين ، وإنما هي تتلبس التأويل ذاته . هنا يغدو إنتاج المعنى خوضًا لحرب . ولن تعود علاقة التأويل بالنصوص ، بما فيها نص العالم ، علاقة تأمّل ونظر ، وإنما ، منذ البدء علاقة استحواذ وفرض الأسماء والمعاني . السيادة والتسلط يبدآن بمجرد إطلاق الأسماء ، لأ السادة هم الذين يسمون فيسمون .

على هذا النحو فليست هناك درجة صفر للمعنى ، ليست هناك درجة صفر للدلالة . ليس هناك إلا منظورات متفاضلة متناحرة . والواقع ذاته ليس إلا كمية من القوة سبق الاستحواذ عليها بعنف التأويل . العالم مسكون بقوى تتناحر بغية الاستحواذ على كميات الواقع .

معنى الشيء هو القوة التي تستحوذ عليه فتطلق عليه اسمًا ، أو لنقل على الأصح : إنه القوة التي تستبدل الاسم الذي كانت تطلقه عليه قوة أخرى استحوذ عليها . هاهنا يغدو إضفاء المعنى غزوًا وتسلطًا .

لا يتعلق الأمر إذن بتحديد وظائف المعارف وتطبيقاتها ، وإنما بالتسليم بأننا نعيش حروبًا لا متناهية لإضفاء المعاني على الأشياء وإطلاق الأسماء عليها .