نظرية الاختيار العقلاني عند مايكل آلنجهام

مايكل ألنجهام، زميل كلية مودلين بجامعة أكسفورد. دَرَس الفلسفةَ الطبيعية ثم الاقتصادَ السياسي في جامعة إدنبره، وبعد ذلك عمل بالتدريس في عددٍ من الجامعات في المملكة المتحدة والولايات المتحدة. كما عمل أستاذًا زائرًا في عددٍ من الجامعات في النمسا وكندا وفرنسا وإيطاليا. من مؤلَّفاته: (نظرية الأسواق)، و(الاختيار العقلاني).

في كتاب (الاختيار العقلاني)، عرض شجرة عائلة “نظرية الاختيار” كما تناولها (مايكل آلنجهام):

23076739

 

تنآولت نظرية الاختيار لدى (مايكل) في كتابه أربع سياقات؛ سياق اليقين، و سيآق الشك، وسياق الاستراتيجية، وسيآق الاختيار الجماعي.

ويلخص (مايكل) سياق النظريه كالتالي :

ينطوي الاختيار على انتقاء عنصر أو أكثر من قائمٍة ما، وهو يُستكَشف في أربعة سياقات:

سياق اليقين، حيث جميع العناصر محددة؛ وسياق الشك، حيث تنطوي العناصر على أرجحية، في وجود أو عدم وجود احتمالات معينة؛ وسياق الاستراتيجية، حيث تتوقف الاختيارات الفردية لشخص بعضها على بعض؛ وسياق الاختيار الجماعي، حيث يتبع على عدد من الأشخاص الاختيار بشكل جماعي. وتَظهر التوجهات إزاء المخاطرة في سياق الشك، ويكون لها تبعات في سياق الاستراتيجية.

وتناول ايضاً في نظريتهِ : شروط التقليص والتوسيع مع مرآعاة ترتيب الافضليه والمنفعة، ليُحكم على الإختيار بـ“العقلآنية”، ويكون الاختيار عقلاني، إذا كآن يُعظّم المنفعة.

يقضي شرط التقليص بأنك إذا اخترَت عنًصرا ما من قائمة، وظل هذا العنصر متاًحا في قائمة أكثر محدودية؛ فإنك تختاره أيضا من القائمة المحدودة.

يقضي شرط التوسع بأنك إذا اخترت عنًصرا ما في اختيار استثنائية مع كل عنصر آخر في القائمة، فإنك تختاره، وإن لم يكن بالضرورة بمفرده، من القائمة الكاملة. ويكون الاختيار معقولًا، بمعنى أنه يَستوفي شرطي التقليص والتوسع، إذا، وفقط إذا، كان بالإمكان تفسيره بعلاقة تفضيل.

وعن شرط الإيضاح في نظرية الإختيار لدى (مايكل):

يقضي شرط الإيضاح بأنك إذا اخترت عنصرا في ظل توافر عنصر ثاٍن، فكلما اخترت العنصر الثاني وكان الأول متوافرا،فإنك تختارالأول أيضاً.

ويُفسر الاختيار بترتيب الأفضلية إذا كان مفسرا بعلاقة تفضيل متعدية. يكون الاختيار عقلاني، بمعنى أنه يَستوفي شرط الإيضاح، إذا، وفقط إذا، كان مفسرا بترتيب للأفضلية.

وفي باب الرهان والتآمين، تتجلى التوجهات نحو المخاطره في الاختيارات من بين الرهانات التي تكون كل جوائزها مبالغ مالية:

مقدار تجنب المخاطرة عند مستوى ما للثروة هو المعدل النسبي لانخفاض انحدار الخط البياني خطط المنفعة في هذا المستوى.

أنت أكثر تجنبًا للمخاطرة مني إذا كنُت مستعدا لقبول أي رهان أنت مستعد لقبوله، ولكن ليس العكس.
وعن الإختيار الاستراتيجي لـدى (مايكل):

يتضمن الاختيار الاستراتيجي الاختيار بين أفعال تعتمد نتائجها على اختياري وكذلك اختيارك.

استجابتك المثلى حيال بعض الاحتمالات المتعلقة بأفعالي المحتملة، أْي تلك المتعلقة بالأفعال التي قد أختارها، هي الفعل الذي يعظّم منفعتك المتوقعة في ظل هذه الاحتمالات؛ فاستجاباتك المنطقية بشأن أفعالي المحتملة هي استجاباتك المثلى لبعض الاحتمالات الخاصة بهذه الأفعال. يكون فعلك عقلاني إذا كان استجابة منطقية لاستجاباتي المنطقية لاستجاباتك المنطقية ..

يكون فعلك محكوم إذا لم يكن هناك فعل آخر يمنحك منفعة “متوقعة” أعلى، أيا كان الفعل -أو مجموعة الأفعال- التي أختاره ، ويكون غير محكوم تكراريًا إذا لم يكن محكوما بأي أفعال لي ليست محكومة بأي أفعال لك ليست محكومة بأي أفعال لي ليست محكومة بأي أفعال لك.